أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» أســـــاليب التقــــويــــم والإمــتحانات
الخميس 20 أكتوبر 2016, 4:51 pm من طرف امنية بروكوالا

» الذكرى الاولى لمجازر العدوان السعودي على مدينة يريم
الجمعة 08 أبريل 2016, 4:05 am من طرف الشادي

» الذكرى الاولى لمجازر العدوان السعودي على مدينة يريم
الجمعة 08 أبريل 2016, 4:05 am من طرف الشادي

» دورة ادارة الازمات الامنيه ....لعام 2016
الثلاثاء 05 أبريل 2016, 10:31 pm من طرف كريم نبيل

» شهداء وجرحا في غارات العدوان على مدينة يريم - هنجر سعد بجاش
السبت 12 مارس 2016, 9:14 am من طرف رأي

» السلام عليكم ورحمه الله
الأحد 08 نوفمبر 2015, 5:39 pm من طرف كريم نبيل

» دورة الامن لعام 2016
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 6:23 pm من طرف كريم نبيل

» دورة ادارة الموارد البشرية
الإثنين 12 أكتوبر 2015, 5:00 pm من طرف كريم نبيل

» المركز الخليج الاستراتيجى
الأحد 04 أكتوبر 2015, 10:17 pm من طرف كريم نبيل

اليمن أغلى

اليمن أغــلى من كل غــالي












فتاوي........

شاطر
avatar
عبد الرقيب الجرادي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1747
نقاط : 5849
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 48
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

فتاوي........

مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي في الجمعة 28 يناير 2011, 11:19 pm

فتاوي لشيخ ربيع بن هادي المدخلي جزاه الله خير السؤال: ما هو أفضل كتاب لطالب العلم المبتدئ في مادة الفقه ؟


الـجــواب:






ما أقدر أقول: أفضل كتاب من كتب الفقه هو الكتاب الفلاني، أفضل الكتب هو كتاب الله ويليه سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، أما كتب الفقه فما أقدر أقول أفضل كتاب؛ كل مذهب فيه فقه يعتز به، لكن أستحسن من كتب الفقه مثل العدّة لابن قدامة وشرح العدّة لبهاء الدين المقدسي فإنه يأتي بالمسألة لا سيما الشارح ويأتي بدليلها في الغالب، والدرر البهية للشوكاني .


السؤال: هل يُصلى خلف إمام مسجد يقنت في الفجر ويدعو ويرفع يديه، وهل يُتابع، وإذا صلوا صلاة الاستسقاء في المسجد هل نصلي معهم ؟


الـجــواب:


إذا صلى الإمام وقنت فاقنت معه، مخالفة الإمام للمأموم حتى لو يرى أن صلاة الإمام ليست بصحيحة في مذهبه؛ هي صحيحة في مذهب هذا الإمام ولكنها ليست صحيحة عندك؛ صلّ وراءه، الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة وراءه وقال : ( يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أخطؤوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ )(1) فتصلّ وراءه .
كان السلف؛ يعني جاء الرشيد إلى الحج ونزل في المدينة واحتجم، وسأل مالكا : احتجمت هل أصلي بدون وضوء ؟ قال : نعم صلّ، فصلى بالناس ولم يتوضأ من الحجامة .
عند الأحناف الحجامة تنقض الوضوء، فقيل لأبي يوسف : كيف صليت وراء الرشيد وهو احتجم ولم يتوضأ ؟ قال : سبحان الله، أمير المؤمنين !
ولشيخ الإسلام ابن تيمية كلام : أنك تصلي وراء الإمام إذا كنت تختلف أنت وإياه في قضية؛ ترى أن عنده باطل، صلاته ليست صحيحة لكن هو عنده أصول وعنده أدلة؛ يرى أن صلاته صحيحة، فصل ّوراءه ولو كنت لا ترى صحة صلاته فصلّ وراءه، إلا إذا تأكدت أنه لم يتوضأ؛ قال لك : أنا لا أتوضأ وأصلي بدون وضوء ! فصلاته باطلة عندك وعنده .



..............

(1) - أخرجه البخاري برقم (662) من حديث أبي هريرة


السؤال: ما حكم الجماعة الثانية في المسجد الذي تقام به الجماعة


الـجــواب:


إن كانت الجماعة الثانية تتعمد ألاّ تصلي وراء هذا الإمام، وتنشئ جماعة ثانية إظهارا للفرقة والفتن، فهذا حرام ولا يجوز، حتى لو كان إمام المسجد مبتدعا، تصلي وراءه مع جماعة المسلمين، ولا تنشئ جماعة أخرى .
أما إذا كنت حريصا على صلاة الجماعة -وفضلها، والصلاة في الجماعة تعدل سبعة وعشرين صلاة من صلاة الفذّ - حرصت على هذه الفضيلة لكن فاتتك وفرغ الإمام من هذه الصلاة؛ الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، وجاء واحد وواحد وواحد فصلوا جماعة؛ إذا كانت فاتتهم بغير قصد منهم ولا بقصد إنشاء جماعة أخرى فليصلوا ولا مانع في ذلك . وراجعوا في هذا الموضوع تحفة الأحوذي.
والشيخ الألباني يحكي عن الشافعي رحم الله الجميع أنه لا يرى تعدد الجماعات إلا في مسجد على الطريق بعيد عن المدن والقرى، وأما في المدن والقرى فلا يرى تعدد الجماعات، سواء كانوا معذورين أو غير معذورين ! وناقشت الألباني في هذه المسألة وقلت له: يعني الرسول صلى الله عليه وسلم قال في واحد من الصحابة تأخر وفاتته الصلاة : (من يتصدق على هذا ) قال الشيخ الألباني رحمه الله :
هذا في حقّ المتنفِّل؛ الثاني متنفل والأول مفترض ! على كل حال هذا رأيه، لكن الصواب أنه إذا ما قصد الفتنة ولم يقصد إنشاء جماعة ثانية وهو حريص على الصلاة مع الجماعة، ثم فاتته وفاتت هذا وهذا فصلوا جماعة فلا مانع .


السؤال: بعض الجنائز في بلادنا يكون في اتّباعها شيء من البدع كرفع الصوت بالذِّكر وكذا الأذان في القبر عند الدفن بأن يكون القائمون على دفنها من الصوفية وهم قلّة ولكنهم أهل عناد مع قيام النصيحة من أهل السنة للعوام من الناس فما حكم اتّباع مثل هذه الجنائز ؟


الـجــواب:


إذا كنت تستطيع أن تغيِّر المنكر في الجنازة وغيرها فاذهب بقصد تغيير المنكر وتبصير الناس، وإن كنت تذهب فقط من أجل المجاملة وإرضاء الناس فخير لك أن تلزم بيتك .



السؤال: حديث " تحقرون صلاتكم مع صلاتهم ..." هل يعني أنّه وصف الخوارج بالإخلاص؟


الـجــواب:






الجواب : لا , لو عندهم إخلاص لأخذوا بهدي النبي صلى الله عليه و سلم لكن ليس عندهم إخلاص ,الله أعلم عندهم شيء من الرياء وعندهم عبادة غير صحيحة ومبالغة في العبادة ؛فقد جاء ثلاثة نفر إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال Sad أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ) .

فهؤلاء الخوارج لما غلوا في العبادة وتجاوزوا الحدّ وقعوا في الغلو هذا بارك الله فيكم ؛ضلال لا نحمدهم عليه ,بل هذا ذمّ لهم لأنّهم وقعوا في الغلو ؛الصحابة أفضل خلق الله و أعبد النّاس لله ,يعني هؤلاء يصلون أكثر منهم ؟ وهم يقرؤون القرآن أكثر منهم ؟ فهم يقرؤون القرآن ويفهمونه على غير مراميه ومقاصده ,يا أخي أنا أقرأ آية واحدة في السنة على سنة النبي صلى الله عليه و سلم خير من قيام الليل كله ,فهذا غلو في العبادة ,هم خارجون عن سنة النبي صلى الله عليه و سلم وراغبون عنها ,هم أهل ضلال ,فهذا ليس مدحا لهم ولا يعني ثناء عليهم بالإخلاص .



avatar
عبد الرقيب الجرادي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1747
نقاط : 5849
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 48
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

رد: فتاوي........

مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي في الإثنين 31 يناير 2011, 8:30 pm

avatar
عبد الرقيب الجرادي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1747
نقاط : 5849
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 48
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

رد: فتاوي........

مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي في الخميس 10 فبراير 2011, 3:14 pm

فتاوي لشيخ ربيع بن هادي المدخلي جزاه الله خير [b]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 3:08 pm