حديث " خيركم من لم يترك آخرته لدنياه , ولا دنياه لآخرته , ولم يكن كلا على الناس "
موضوع .
أخرجه أبوبكر الأزدي في " حديثه " وأبومحمد الضراب في " ذم الرياء " والخطيب في " تاريخ بغداد " عن نعيم بن سالم بن قنبر عن أنس بن مالك مرفوعا . وهذا إسناد موضوع , نعيم بن سالم أورده هكذا في " اللسان " وقال : " قال ابن القطان : " لا يعرف " . قلت : تصحف عليه اسمه وإلا فهومعروف مشهور بالضعف متروك الحديث , وأول اسمه ياء مثناة من تحت , ثم غين ثم نون , سيأتي " . ثم قال هناك في " يغنم بن سالم " : " وقال أبوحاتم : ضعيف , وقال ابن حبان : كان يضع على أنس , وقال ابن يونس : حدث عن أنس فكذب " . ومن طريقه رواه الديلمي أيضا , كما في " الحاوي " للسيوطي و" فيض القدير " للمناوي . وقد روي الحديث بإسناد آخر موضوع عن أنس وهوالذي قبله .
===========
المصدر :
انظر : سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 2 / 1)
حديث " كفى بالموت واعظا , و كفى باليقين غنى , و كفى بالعبادة شغلا "
قال الألباني : ضعيف جدا .
رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " وابن بشران في الأمالي " وأبو الفتح الأزدي في " المواعظ " والقضاعي والقاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر متروك .
ثم إنه روي موقوفا , فقد أخرجه أحمد في " الزهد " وابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال : حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع . وكذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " عن ابن مسعود موقوفا وهو الصواب إن شاء الله .
==========
المصدر :
انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني 2/1
حديث " أيما امراة قعدت على بيت أولادها , فهي معي في الجنة , وأشار بإصبعه السبابة والوسطى "
ضعيف .
رواه ابن بشران في " الأمالي " عن مالك النهشلي : حدثنا ثابت عن أنس مرفوعا . قلت : وهذا سند ضعيف من أجل مالك هذا , قال الذهبي :" لا يعرف " .
قلت : وتابعه عبيس بن ميمون عن ثابت به أتم منه ; بلفظ :" أيما امرأة قامت نفسها على ثلاث بنات لها , إلا كانت معي في الجنة , وأهوى بإصبعيه . وأيما رجل أنفق على ثلاث بنات أومثلهن من الأخوات , كان معي في الجنة هكذا , وأهوى بإصبعيه " . أخرجه عبد الله بن أحمد في كتاب أبيه " العلل " , وسأله عن هذا الحديث ? فقال أحمد :" هذا حديث منكر " .
قلت : وآفته عبيس هذا , قال البخاري تبعا لأحمد :" منكر الحديث " .
===========
المصدر :
انظر : سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني ( 5 / 493 )
موضوع .
أخرجه أبوبكر الأزدي في " حديثه " وأبومحمد الضراب في " ذم الرياء " والخطيب في " تاريخ بغداد " عن نعيم بن سالم بن قنبر عن أنس بن مالك مرفوعا . وهذا إسناد موضوع , نعيم بن سالم أورده هكذا في " اللسان " وقال : " قال ابن القطان : " لا يعرف " . قلت : تصحف عليه اسمه وإلا فهومعروف مشهور بالضعف متروك الحديث , وأول اسمه ياء مثناة من تحت , ثم غين ثم نون , سيأتي " . ثم قال هناك في " يغنم بن سالم " : " وقال أبوحاتم : ضعيف , وقال ابن حبان : كان يضع على أنس , وقال ابن يونس : حدث عن أنس فكذب " . ومن طريقه رواه الديلمي أيضا , كما في " الحاوي " للسيوطي و" فيض القدير " للمناوي . وقد روي الحديث بإسناد آخر موضوع عن أنس وهوالذي قبله .
===========
المصدر :
انظر : سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 2 / 1)
حديث " كفى بالموت واعظا , و كفى باليقين غنى , و كفى بالعبادة شغلا "
قال الألباني : ضعيف جدا .
رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " وابن بشران في الأمالي " وأبو الفتح الأزدي في " المواعظ " والقضاعي والقاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر متروك .
ثم إنه روي موقوفا , فقد أخرجه أحمد في " الزهد " وابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال : حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع . وكذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " عن ابن مسعود موقوفا وهو الصواب إن شاء الله .
==========
المصدر :
انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني 2/1
حديث " أيما امراة قعدت على بيت أولادها , فهي معي في الجنة , وأشار بإصبعه السبابة والوسطى "
ضعيف .
رواه ابن بشران في " الأمالي " عن مالك النهشلي : حدثنا ثابت عن أنس مرفوعا . قلت : وهذا سند ضعيف من أجل مالك هذا , قال الذهبي :" لا يعرف " .
قلت : وتابعه عبيس بن ميمون عن ثابت به أتم منه ; بلفظ :" أيما امرأة قامت نفسها على ثلاث بنات لها , إلا كانت معي في الجنة , وأهوى بإصبعيه . وأيما رجل أنفق على ثلاث بنات أومثلهن من الأخوات , كان معي في الجنة هكذا , وأهوى بإصبعيه " . أخرجه عبد الله بن أحمد في كتاب أبيه " العلل " , وسأله عن هذا الحديث ? فقال أحمد :" هذا حديث منكر " .
قلت : وآفته عبيس هذا , قال البخاري تبعا لأحمد :" منكر الحديث " .
===========
المصدر :
انظر : سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني ( 5 / 493 )
الإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي
» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75
» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي
» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
الإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي
» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي
» الظفائر الفنان علي مجاهد
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي
» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
السبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي
» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
السبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي
» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
السبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي