- في وسط إحدى الغابات، وضعت لبوة شبلًا
فجاءت الحيوانات من كل حدب و صوب لتبارك و تهنئ و تشارك الفرحة
و أثناء تقديم التهاني، وقفت الثعلبة وسط الحشد و هي تتمايل بإستفزاز
و بصوتٍ ساخرٍ قالت ...
" هل هذا أفضل ما تستطيعين فعله؟!؟ تلدين شبلًا واحدًا فقط؟!؟ "
و أضافت بإستهتار " أنا ألد عدة ثعالب في كل مرة "
هنا ... ردت اللبوة بكل هدوء و برود أعصاب و بثقة هزت ذيلها
"صحيح أنني لا ألد سوى شبل واحد في كل مرة ولكنه في المستقبل سيصير أسدًا"
" أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
5 مشترك
أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 1
أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
الشادي- Admin
- عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7714
شكر هذا العضو : 354
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
- مساهمة رقم 2
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
قصة لطيفه ومغزى رائع
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 3
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
اخي الشادي
ناصر عبدربه- عدد المساهمات : 140
نقاط : 5357
شكر هذا العضو : 97
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : الرياض
- مساهمة رقم 4
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
اخي عبد الرقيب هذه لمن يقراها قراه سريعه لايفهمها ولكن من يتمعن بها يعرف انها حكمه ليسة اي حكمه انما حكمه قويه
ومفيده لاول العقول الناضجه
زادكم الله من الحكم الخيره ولك خالص تحياتي
ومفيده لاول العقول الناضجه
زادكم الله من الحكم الخيره ولك خالص تحياتي
طلال حسين- عدد المساهمات : 50
نقاط : 5155
شكر هذا العضو : 6
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 33
الموقع : المملكة العربية السعودية
- مساهمة رقم 5
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
عليك ان تصحح نظرتك هل تملك بيتا مريحا هل تملك رصيدا في البنك هل تملك تامينا صحيا هل تملك سيارة حديثة 2010 هل تحلم بها الجواب طبعا لا لانيي لا ارا تتطور في اليمن ولا ارا الناس يمتلكون وكلة بسبب االاسد الذي زعمت انة اسد علما ان الاسد ملك الغابة اما اسدنا فملك من ملك صنعاء اينة من صعدة شبوة الضالع الجنوب المناطق القبلية كل يحكم نفسة بنفسة لان الفرد يعرف ان هذا الاسد المزعوم بنظرك لا يستطيع رد حقة الماخوذ منة بالقوة فيضطر الى ردة بالقوة وقد ربما تسال دماء ومن يحلها بعد هذا كلة المشائخ ومن لهم نفوذ في المنطقة اذا اين الاسد واين هيا دولة نحن ضائعون مهمشون بين الدول العالمية بل العربية يااخي اجعل قلمك يرقى الى الحق يكفي وعود بائسة يائسة عديمة الفائدة
انت مسؤل لانك تملك وسيلة وستحاسب عليها امام الله
ناصح امين لكل افراد اليمن
طلال البوح ابو بحر
انت مسؤل لانك تملك وسيلة وستحاسب عليها امام الله
ناصح امين لكل افراد اليمن
طلال البوح ابو بحر
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 6
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
الاخ العزيز ناصر عبد ربه اشكرك الاخ البوح السلام عليكم اني ابوح لك ]إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعليقا على هذه الآية الكريمة:
"من الآفات الخفية العامة أن يكون العبد في نعمة أنعم الله بها عليه واختارها له، فيملها ويطلب الانتقال منها إلى ما يزعم لجهله أنه خير له منها، وربه برحمته لا يخرجه من تلك النعمة، ويعذره بجهله وسوء اختياره لنفسه، حتى إذا ضاق ذرعًا بتلك النعمة وسخطها وتبرم بها واستحكم ملله لها سلبه الله إياها. فإذا انتقل إلى ما طلبه ورأى التفاوت بين ما كان فيه وما صار إليه، اشتد قلقه وندمه وطلب العودة إلى ما كان فيه، فإذا أراد الله بعبده خيرًا ورشدًا أشهده أن ما هو فيه نعمة من نعمة عليه ورضاه به وأوزعه شكره عليه، فإذا حدثته نفسه بالانتقال عنه استخار ربه استخارة جاهل بمصلحته عاجز عنها، مفوض إلى الله طالب منه حسن اختياره له.
وليس على العبد أضر من ملله لنعم الله، فإنه لا يراها نعمة ولا يشكره عليها ولا يفرح بها، بل يسخطها ويشكوها ويعدها مصيبة. هذا وهي من أعظم نعم الله عليه، فأكثر الناس أعداء نعم الله عليهم ولا يشعرون بفتح الله عليهم نعمة، وهم مجتهدون في دفعها وردها جهلا وظلمًا. فكم سعت إلى أحدهم من نعمة وهو ساعٍ في ردها بجهده، وكم وصلت إليه وهو ساعٍ في دفعها وزوالها بظلمه وجهله، قال تعالى: ﴿ذلك بأن الله لم يك مغيرًا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾ [الأنفال: 53]، وقال تعالى: ﴿إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾ [الرعد: 11]، فليس للنعم أعدى من نفس العبد، فهو مع عدوه ظهير على نفسه، فعدوه يطرح النار في نعمة وهو ينفخ فيها، فهو الذي مكنه من طرح النار ثم أعانه بالنفخ، فإذا اشتد ضرامها استغاث من الحريق وكان غايته معاتبة الأقدار:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته * * * حتى إذا فاته أمر عاتب القدرا
انتهى كلامه رحمه الله..
وجاء في تفسير السعدي:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ﴾ من النعمة والإحسان, ورغد العيش ﴿حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ بأن ينتقلوا من الإيمان إلى الكفر, ومن الطاعة إلى المعصية، أو من شكر نعم الله إلى البطر بها, فيسلبهم الله إياها عند ذلك.
وكذلك إذا غير العباد, ما بأنفسهم من المعصية, فانتقلوا إلى طاعة الله, غير الله عليهم, ما كانوا فيه من الشقاء, إلى الخير والسرور والغبطة والرحمة.
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
س: ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
ج: الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقًا قال سبحانه: ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ﴾.
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه: ﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ﴾ يعني آيسون من كل خير، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه: ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾ والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة.
وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم -ولا حول ولا قوة إلا بالله- وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير [/size][/color]
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعليقا على هذه الآية الكريمة:
"من الآفات الخفية العامة أن يكون العبد في نعمة أنعم الله بها عليه واختارها له، فيملها ويطلب الانتقال منها إلى ما يزعم لجهله أنه خير له منها، وربه برحمته لا يخرجه من تلك النعمة، ويعذره بجهله وسوء اختياره لنفسه، حتى إذا ضاق ذرعًا بتلك النعمة وسخطها وتبرم بها واستحكم ملله لها سلبه الله إياها. فإذا انتقل إلى ما طلبه ورأى التفاوت بين ما كان فيه وما صار إليه، اشتد قلقه وندمه وطلب العودة إلى ما كان فيه، فإذا أراد الله بعبده خيرًا ورشدًا أشهده أن ما هو فيه نعمة من نعمة عليه ورضاه به وأوزعه شكره عليه، فإذا حدثته نفسه بالانتقال عنه استخار ربه استخارة جاهل بمصلحته عاجز عنها، مفوض إلى الله طالب منه حسن اختياره له.
وليس على العبد أضر من ملله لنعم الله، فإنه لا يراها نعمة ولا يشكره عليها ولا يفرح بها، بل يسخطها ويشكوها ويعدها مصيبة. هذا وهي من أعظم نعم الله عليه، فأكثر الناس أعداء نعم الله عليهم ولا يشعرون بفتح الله عليهم نعمة، وهم مجتهدون في دفعها وردها جهلا وظلمًا. فكم سعت إلى أحدهم من نعمة وهو ساعٍ في ردها بجهده، وكم وصلت إليه وهو ساعٍ في دفعها وزوالها بظلمه وجهله، قال تعالى: ﴿ذلك بأن الله لم يك مغيرًا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾ [الأنفال: 53]، وقال تعالى: ﴿إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم﴾ [الرعد: 11]، فليس للنعم أعدى من نفس العبد، فهو مع عدوه ظهير على نفسه، فعدوه يطرح النار في نعمة وهو ينفخ فيها، فهو الذي مكنه من طرح النار ثم أعانه بالنفخ، فإذا اشتد ضرامها استغاث من الحريق وكان غايته معاتبة الأقدار:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته * * * حتى إذا فاته أمر عاتب القدرا
انتهى كلامه رحمه الله..
وجاء في تفسير السعدي:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ﴾ من النعمة والإحسان, ورغد العيش ﴿حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ بأن ينتقلوا من الإيمان إلى الكفر, ومن الطاعة إلى المعصية، أو من شكر نعم الله إلى البطر بها, فيسلبهم الله إياها عند ذلك.
وكذلك إذا غير العباد, ما بأنفسهم من المعصية, فانتقلوا إلى طاعة الله, غير الله عليهم, ما كانوا فيه من الشقاء, إلى الخير والسرور والغبطة والرحمة.
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
س: ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
ج: الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقًا قال سبحانه: ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ﴾.
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه: ﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ﴾ يعني آيسون من كل خير، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه: ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾ والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة.
وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم -ولا حول ولا قوة إلا بالله- وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير [/size][/color]
طلال حسين- عدد المساهمات : 50
نقاط : 5155
شكر هذا العضو : 6
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 33
الموقع : المملكة العربية السعودية
- مساهمة رقم 7
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
شكرا لك ولاكني لااعارض
ماقلت
لكنني فوضت امري لله ثم الى ولاته في ارضة ونظرت منجزات هذا النظام الذي بدا ينحل شئ فشئ للنظام الغربي الامريكي خاصة فكل شئ تتدخل فية الاوامر الامريكية وقد اصبح النظام يدار من هناك اخي عليك ان تطمح لما هو افضل مما انت علية والشرع لا يعارض ذالك عليك انلا تسال اكابر شيوخ العلم الاسلامي في اليمن وكذلك اكبر النخب المثقفة في اليمن نحن نعتبر دولة لاراي لها في الجوار واصبح شعبها ليس لة اي قيمة في الخارج بسبب الحاكم الذي ذلنا بمسالة الناس للفلوس وتقديم المساعدة اذا اين نهضتة التي وعد بها في كل برامجة الانتخابية وعودات لم ينجز منها شئ يااخي ارجع واسمع ماكان يقول وش بيعمل لنا وانظر اين وصل حالنا فقر ثم فقر يااخي انظر وشف العمال في كل المحافظات وشوف طموحاتهم وش هية لم نحن في هذا التخلف والجهل من المسؤول اهم الشعب كلا بل حاكم الشعب وان كنت تظن اننا مغالي لانة لا يملك الحل فليدعة لغيرة لعلنا نتحسن ولا فنحن خضنا تجربة تغيير حتى نقتنع بحالنا
وتقبلوا خلص تحياتي واشواقي
طلال البوح ابو بحر
ماقلت
لكنني فوضت امري لله ثم الى ولاته في ارضة ونظرت منجزات هذا النظام الذي بدا ينحل شئ فشئ للنظام الغربي الامريكي خاصة فكل شئ تتدخل فية الاوامر الامريكية وقد اصبح النظام يدار من هناك اخي عليك ان تطمح لما هو افضل مما انت علية والشرع لا يعارض ذالك عليك انلا تسال اكابر شيوخ العلم الاسلامي في اليمن وكذلك اكبر النخب المثقفة في اليمن نحن نعتبر دولة لاراي لها في الجوار واصبح شعبها ليس لة اي قيمة في الخارج بسبب الحاكم الذي ذلنا بمسالة الناس للفلوس وتقديم المساعدة اذا اين نهضتة التي وعد بها في كل برامجة الانتخابية وعودات لم ينجز منها شئ يااخي ارجع واسمع ماكان يقول وش بيعمل لنا وانظر اين وصل حالنا فقر ثم فقر يااخي انظر وشف العمال في كل المحافظات وشوف طموحاتهم وش هية لم نحن في هذا التخلف والجهل من المسؤول اهم الشعب كلا بل حاكم الشعب وان كنت تظن اننا مغالي لانة لا يملك الحل فليدعة لغيرة لعلنا نتحسن ولا فنحن خضنا تجربة تغيير حتى نقتنع بحالنا
وتقبلوا خلص تحياتي واشواقي
طلال البوح ابو بحر
ناصر عبدربه- عدد المساهمات : 140
نقاط : 5357
شكر هذا العضو : 97
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : الرياض
- مساهمة رقم 8
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
الاستاذ عبدالرقيب الجرادي والاستاذ طلال عافاكم الله
واراكم كلها طيبه وكل واحد منا لايزم بقدر راي اخيه
اما انا فرايي من راي الستاذ عبد الرقيب نغير من حالنا اولا
تحياتي
واراكم كلها طيبه وكل واحد منا لايزم بقدر راي اخيه
اما انا فرايي من راي الستاذ عبد الرقيب نغير من حالنا اولا
تحياتي
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 9
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
الا خ العزيز ابو بحر سعت جدا لردك على الموضوع وربنا يهدى الجميع ويسدد خطانا لما فيه صالح الامة الاسلامية ووطنا الحبيب اليمن
طلال حسين- عدد المساهمات : 50
نقاط : 5155
شكر هذا العضو : 6
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 33
الموقع : المملكة العربية السعودية
- مساهمة رقم 10
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
شكرا لكم اكيد كل واحد لة راي المهم نصل الى نتيجة من الاراء المتداولة
بيننا
واشكركم واشكر اخلاقكم الرائدة
ام اليمن فكل فداء لة
طلال البوح ابوبحر
بيننا
واشكركم واشكر اخلاقكم الرائدة
ام اليمن فكل فداء لة
طلال البوح ابوبحر
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 11
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
اخي طلال البوح ابو بحر
الغريب- عدد المساهمات : 174
نقاط : 5792
شكر هذا العضو : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
- مساهمة رقم 12
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
أخ عبد الرقيب قلت فأبدعت فأصبت
عين الحقيقه
عين الحقيقه
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 13
رد: أسدٌ ... و ليس ثعالب صغيرة
اخي الغريب
مرحبا بك في ربوع هذه الصفحة
وأرجو من الله ان تكون الفائدة تمت
بالتوفيق
لك تحياااااااااااااااااااااااااااتي
مرحبا بك في ربوع هذه الصفحة
وأرجو من الله ان تكون الفائدة تمت
بالتوفيق
لك تحياااااااااااااااااااااااااااتي
الإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي
» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75
» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي
» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
الإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي
» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي
» الظفائر الفنان علي مجاهد
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي
» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
السبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي
» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
السبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي
» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
السبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي