أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Rrrr10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Rrrr10

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اللهم النصر والثبات لغزة وفلسطين
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي

» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75

» صفحتنا على الفيس بوك
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي

» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي

» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي

» الظفائر الفنان علي مجاهد
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي

» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي

» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي

» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي

اليمن أغلى

اليمن أغــلى من كل غــالي












+4
عبد الرقيب الجرادي
ناصر عبدربه
السلام
الهاشمى
8 مشترك

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    الهاشمى
    الهاشمى
    العضو المبدع
    العضو المبدع


    عدد المساهمات : 168
    نقاط : 6147
    شكر هذا العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف الهاشمى الثلاثاء 18 يناير 2011, 1:40 am

    يقيم احزاب اللقاء المشترك حفلافنيا بمناسبه احتقار السلطه حتى لجعل الكرسى مشروعيتها مدى الحياه وما ال اليه الوضع اللمنتهى من مجاعه وفقر و نهب للمال العام وضياع للشباب فى ضل حكومه المؤتــــــــــــمر وسوف يدخل على مديريه يريم عده شخصيات كبيره منها مرشح للراسئه الجمهوريه فى 2006الدكتور فتحى العــــــــــــزب والقيادى البارز العملاق صخر الوــــــــــــجيه غدا الهاشمى نت يرصد ويتابع احدث عاجل عاجل
    السلام
    السلام
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 5441
    شكر هذا العضو : 79
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف السلام الثلاثاء 18 يناير 2011, 1:55 am

    مشكوووووووور حمزه خبر حلو
    على الله ان احنا نخرج لاطريق
    ما عاد الا الشعب يشتريه
    هههههه
    ناصر عبدربه
    ناصر عبدربه


    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 5357
    شكر هذا العضو : 97
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    الموقع : الرياض

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف ناصر عبدربه الثلاثاء 18 يناير 2011, 5:09 am

    يااخي الكريم كل الاحزاب التي تجتمع لاتريد مصلحة الشعب
    واقول لك سؤال ماذا لو ان هذه الحكومه صالحه وجعلت كل اليمن رخاء هل الاحزب باتقول ممتاز طبعا لا بتضل عمرها تتكلم في الفساد
    فحزب الاصلاح مثلا كان يقول غلاء الاسعار وكان قيمة الكيس البر سبعون ريال فقط فاقول لك كل الاحزاب تسعى لمصلحتها الشخصيه والحزبيه
    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي الثلاثاء 18 يناير 2011, 7:18 am

    والله يااخ عبدربه كلمك في محله بعدين يااخي لاحزبية في الاسلام ما نعرف الا حزب واحد حزب الله ورسوله وليش كل هذا التبذير اجتماعات انتخابات ميزانية للاحزاب دعاية لهذا الحزب وذاك الحزب يااخي في الدولة الاسلامية الناس تختار الانسان العالم في الشريعة السايس للامة الحاذق بامور العامة الامين احنا مسلمين لملذا نقلد الغرب سبحان اللهعاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  497e9e6ef8
    ناصر عبدربه
    ناصر عبدربه


    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 5357
    شكر هذا العضو : 97
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    الموقع : الرياض

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف ناصر عبدربه الثلاثاء 18 يناير 2011, 9:42 pm

    مشكور اخي عبدالرقيب على ردك الكريم
    طلال حسين
    طلال حسين


    عدد المساهمات : 50
    نقاط : 5155
    شكر هذا العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 33
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف طلال حسين الأربعاء 19 يناير 2011, 5:14 am

    اخي نحن بحاجة الى تجربة حكومة جديدة بعدين احكم عليها



    ماذا صنعوا لنا من تدافع عنهم لا شئ سوا الدمار لصعدة والجنوب والفقر لليمن كامل والجهل لاغلب الشباب اليمني اتمنى تعمل تحديث لافكارك وتقارن بينك وبين جارك اطمح لكي تكون مثلة او احسن منة



    ناصح امين


    طلال البوح ابو بحر
    السلام
    السلام
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 5441
    شكر هذا العضو : 79
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف السلام الأربعاء 19 يناير 2011, 2:53 pm

    مع احترامي لك ياخ عبدربه اذا انت كنت شبعان غيرك مالقي ايش ياكل خلاص في هذه الايام انا بخير غيري طز فيه ولا ايش ضروري تتكلم بالحق
    ليش مارضي الحزب الحاكم يدخل في الحوار
    انا اسألك سؤال
    كل القنوات الفضائيه بثت المظاهره حق تونس إلاقنوات (مصر واليمن) لانه خايفه ينقلب عليها الشعب
    وبعدين طز الي مايفهم النظال السلمي بااااااااااااااااااق حتى تصلح اليمن او يغتغير الرئيس
    ناصر عبدربه
    ناصر عبدربه


    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 5357
    شكر هذا العضو : 97
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    الموقع : الرياض

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف ناصر عبدربه الأربعاء 19 يناير 2011, 9:52 pm

    الاخ السلام مشكور على قراة موضوعي ومشكور على الانتقادكلامك يااخي صحيح ميه بالميه بس مانقدر نغير عن طريق الصناديق مستحيل ولا قام الاسلام على هذاالطريق قام باصلاح المجتمع اولا
    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي الأربعاء 19 يناير 2011, 11:03 pm

    اخي العزيز حفظكم الله السلام واسأل من الله ان يجعلك من اسمك نصيب العيب منا احنا كا افرد وجمعات لو كل فرد بدا بتغير جدى لنفسه صادق انه كل شي من حوله يتغير باذن الله color=brown]وقال يهودي لعلي بن أبى طالب رضي الله عنه ما لكم لم
    تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم فقال علي رضي الله عنه ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم {يا موسى
    أجعل لنا إلها كما لهم آلهة} .

    وخطب معاويةرضى الله عنه يوما فقال إن الله تعالى يقول {وان من
    شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم} فعلام
    تلوموني إذا قصرت في عطاياكم فقال له الأحنف: وإنا والله لا
    نلومك على ما في خزائن الله ولكن على ما انزله الله لنا من
    خزائنه فجعلته في خزائنك وحلت بيننا وبينه.

    ومن ذلك ما حكى أن الحجاج خرج يوما متنزها
    فلما فرغ من نزهته صرف عنه اصحابه وانفرد بنفسه فإذا هو بشيخ
    من بني عجل فقال له: من أين أيها الشيخ؟.
    قال: من هذه القرية قال كيف ترون عمالكم قال شر عمال يظلمون
    الناس ويستحلون أموالهم.
    قال: فكيف قولك في الحجاج؟.
    قال: ذاك ما ولى العراق شر منه قبحه الله وقبح من استعمله.
    قال أتعرف من أنا؟.
    قال: لا .
    قال: أنا الحجاج.
    قال: جعلت فداك أو تعرف من أنا؟.
    قال: لا .
    قال: فلان بن فلان مجنون بني عجل أصرع في كل يوم مرتين قال
    فضحك الحجاج منه وأمر له بصلة.
    [/color]عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  E4253c0f367
    KING121
    KING121


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 5102
    شكر هذا العضو : 3
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف KING121 الخميس 20 يناير 2011, 4:18 am

    السلام عليكم الدولة الضالمة تزول ولوا كانت مسلمة والدولة العادلة تدوم ولو كانت كافرة هذا با اختصار ما اردت ان اقولة
    الغريب
    الغريب


    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 5792
    شكر هذا العضو : 22
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف الغريب الخميس 20 يناير 2011, 2:22 pm

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  7Xo50662
    حتى تغير العالم ...
    قال أحد الحكماء:
    عندما كنت صغيرا وطليقا , ولم يكن لخيالي حدود ,
    حلمت بتغيير العالم والوجود ,
    وعندما تقدمت في السن والمعرفة ,
    أدركت أن العالم لن يتغير .
    وقررت أن أقصر نظرتي الى حد ما وأغير بلدي فحسب ,
    ولكنها أيضا بدت غير قابلة للتغيير .
    وعندما بدأت سنوات كهولتي , وفي محاولة أخيرة يائسة ,
    سعيت الى تغيير عائلتي فقط , هؤلاء المقربين من نفسي ,
    ولكن , وا أسفاه , ما كانوا أيضا ليتغيروا .
    وها أنا الآن أرقد على فراش الموت مدركا (ربما للمرة الأولى)
    أنه فقط لو كنت قد غيرت نفسي أولا ,
    لربما كنت قد غيرت عائلتي بكوني نموذجا يحتذون به ,
    وبتشجيعهم ودعمهم لي , ربما كان أمكنني تحسين بلادي ,
    ومن يدري , ربما كان أمكنني تغيير العالم بأسره .

    هل تنتظر حتى النهاية لتعلم أن تغيير الدنيا يبدأ من نفسك
    فان كنت غير قادر على تغيير نفسك فكيف ستغير العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يحيى العماري
    يحيى العماري


    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 5482
    شكر هذا العضو : -1
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 47

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف يحيى العماري السبت 22 يناير 2011, 4:57 pm

    http://files.mothhelah.com/img/7Xo50662.png

    بدايةً السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كل ماسبق كلام جميل ، والاجمل منه أن نكون مستعدين لتقبل الحقيقة حتى لو خالفت وجهات نظرنا .

    اخي الحبيب الذي يتكلم عن الحزبية وعدم وجودها في الاسلام اتمنى أخي العزيز ان تراجع القرآن الكريم ( وان لا تستمع الى ما يقال فقط من فتاوى تحريم الحزبية رغم ان من افتوها في غياهب الحزبية سقطو )

    ثانياً : كيف اكون مسلماً ان لم اهتم بأمر المسلمون . بعد كل ما نعيش فيه من هم حزن غلاء ( الجرعة نزلت قبل اسبوع ) .
    ولا زلنا غير مقتنعين بأن من واجبنا النزول الى الشارع .
    اين نحن من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم
    * اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .


    لم يعطنا الله سبحانه وتعالى صفة الخيرية ( كنتم خير أمة )
    إلا لأنا أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر ( قبل الايمان بالله ) ( ولنراجع الآية )

    اتمنى أن نكون كشباب عند حسن الظن بنا ( تونس أفضل منا عشرات المرات في جوانب شتى ) ومع هذا رفضوا الظلم الذي زاد عن حدة

    ونحن للأسف الشديد يغطينا الظلم من جميع جوانب حياتنا ، ولا زلنا نتحدث عن شرعية الحزبية ؟ من عدمها


    اللهم اجعلنا ممن تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

    اعتذر عن الازعاج
    والسلام عليكم
    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي السبت 22 يناير 2011, 10:45 pm

    الاخ يحي العماري.................................. المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا لست عالم حتى افتيك ولاكن اسمع كلام العلما المعروفين للامة بعلمهم وسوف انقل لك مايلي للفائده صور من تعامل السلف مع الحكام



    عبد الله بن حميد الفلاسي


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد:
    فإن من المؤسف جهل بعض الناس عن السنن التي شرعها الشارع في التعامل مع ظلم الحكام، وخاض الكثير منهم في هذه المسألة، وأجج الناس، وهيجهم على الحكام، وجعلهم يخوضون معارك ليس لهم بها طاقة، مما أدى إلى القتل والتخريب والدمار الملاحظ في بعض المجتمعات.
    وسأذكر في هذا المقال شيئاً من صور تعامل السلف مع الحكام، لعل أن يستفيد منها من يشرح الله صدره للهدى والحق.
    وقبل أن أبدأ بذكر هذه الصور، أقدم بمقدمة، أذكر فيها الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ما يدل على وجوب السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين، وعدم الخروج عليهم، والصبر على أذاهم، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

    الدليل من القرآن الكريم

    قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)

    الأدلة من السنة النبوية المطهرة

    جاء في صحيح مسلم عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر رضي الله عنه إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله . سمعت رسول الله يقول: ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلـــية) صحيح مسلم رقم( 1851).
    وعن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من كره من أميره شيئاً فليصبر عليه فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية). صحيح مسلم رقم( 1849).
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبية أو يدعوا لعصبية أو ينصر عصبية فقتل فقتلته جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشا من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه). صحيح مسلم رقم( 1848).
    وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي إدريس الخولاني قال: سمعت حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه يقول : ( كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يارسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير شر؟ قال : نعم فقلت : فهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : نعم وفيه دخن قلت وما دخنه ؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هدي تعرف منهم وتنكر فقلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت: يا رسول الله فما ترى إن أدركني ذلك ؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك). صحيح مسلم رقم ( 1847).
    وفي صحيح مسلم عن عرفجة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنها ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناًمن كان). صحيح مسلم باب حكم من فرق أمر المسلمين وهي مجتمعة.
    قال رسول الله : ( لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب). حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم وصححه الألباني.
    وعن عياض بن غنيم رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية وليأخذ بيده فإن سمع منه فذاك وإلا كان أدى الذي عليه). حديث صحيح رواه أحمد وابن أبي عاصم والحاكم والبيهقي وصححه الألباني
    ويا للعجب من بعض شباب هذا الزمان، تذكر لهم هذه الأحاديث، فلا يقيمون لها وزناً، بل وصل الحال ببعضهم إلى الاستهزاء بها.
    فتعجب لحالهم، يطالبون الحكام بتحكيم شرع الله، وهم لم يحكموا شرع الله في أنفسهم، وها هي نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، تدعو للسمع والطاعة لولاة الأمر والصبر واحتساب الأجر على أذيتهم ، وعدم الخروج عليهم، وعدم سبهم وشتمهم .
    فيا شباب الإسلام، يقول الله تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) ويقول: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (المائدة:92)
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة في معرض كلامه عن ذلك ما يلي Sad ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لايرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة. فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته) [ منهاج السنة النبوية: 3/390].
    وأما الآن أتركك – أخي القارئ – مع هذه الصور التي سطّرها لنا التاريخ:

    صورة من تعامل الإمام أحمد مع ظلم الحاكم

    اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى أبي عبد الله، وقالوا له: إن الأمر قد تفاقهم وفشا – يعنون إظهار القول بخلق القرآن وغير ذلك – ولا نرضى بإمرته ولا سلطنه، فناظرهم في ذلك، وقال: عليكم بالإنكار بقلوبكم ولا تخلعوا يدً من طاعة، ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار.
    وقال المرذوي: سمعتُ أبا عبد الله يأمر بكف الدماء وينكر الخروج إنكاراً شديداً، وقال في رواية إسماعيل بن سعيد: الكفُّ لأنا نجدُ عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما صلوا فلا". خلافاً للمتكلمين فيجواز قتالهم كالبغاة. [الآداب الشرعية (1/237)]

    صورة من وصية السلف لأبناءهم في مسألة الحكام

    قال عمرو بن العاص لابنه: يا بني احفظ عني ما أوصيك به: إمامٌ عدلٌ خيرٌ من مطرٍ وابلٍ، وأسدٌ حطوم خيرٌ من إمام ظلوم، وإمام ظلومٌ غشوم خيرٌ من فتنةٍ تدوم. [الآداب الشرعية (1/238)]

    توجيه ابن الجوزي حول مسألة نصح الحكام

    قال ابن الجوزي: الجائز من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع السلاطين التعريف والوعظ، فأما تخشينُ القولِ نحو: يا ظالم، يا من لا يخاف الله، فإن كان ذلك يُحركُ فتنةً يتعدى شرها إلى الغير، لم يجز، وإن لم يخف إلا على نفسه فهو جائز عند جمهور العلماء.
    قال: والذي أراه المنع من ذلك، لأن المقصود إزالة المنكر، وحمل السلطان بالانبساط عليه على فعل المنكر أكثر من فعل المنكر الذي قصد إزالته. قال الإمام أحمد رحمه الله: لا يُتعرض للسلطان فإن سيفهُ مسلولٌ وعصاه. [الآداب الشرعية (1/238)]

    صورة من وعظ السلف بحضور الخليفة

    وعظ ابن الجوزي في سنة أربع وسبعين وخمس مئة بحضور الخليفة المستضيء بأمر الله وقال: لو أني مثلتُ بين يدي السدةِ الشريفة لقلت: يا أمير المؤمنين، كُن لله سبحانه مع حاجتك إليه، كما كان لك مع غناه عنك؛ إنه لم يجعل أحداً فوقك، فلا ترضَ أن يكون أحدٌ أشكر له منك، فتصدق أمير المؤمنين بصدقات، وأطلق محبوسين. [الآداب الشرعية (1/239)]

    صور من تهدئة السلف غضب الحكام

    أراد المنصور خراب المدينة لإطباق أهلها على حربه مع محمد بن عبد الله بن حسن، فقال له جعفر بن محمد: يا أمير المؤمنين، إن سليمان أُعطي فشكر، وإن أيوب عليه السلام ابتلي فصبر، وإن يوسف عليه السلام قدر فغفر، وقد جعلك الله عز وجل من نسل الذي يعفون ويصفحون فطفئ غضبه وسكت. [الآداب الشرعية (1/248)]
    وقال ابن عقيل في "الفنون": قال بعض أهل العلم قولاً بمحضرٍ من السلطان، فأخذ السلطان في الاحتدد عليه، وأخذ بعض من حضر يترفقُ ويسكنُ غضبه، ولم يكُ محله بحيث يشفع في مثل ذلك العالم، فالتفت العالمُ فقال للشافع: يا هذا، غضبُ هذا الصدر، وكلامه إياي بما يشق أحبُّ إلي من شفاعتك إليه، فإن غضبه لا يغُضُّ مني وهو سلطاني، وشفاعتك هي غضاضةٌ علي – وكان القائلُ حنبلياً – فأفحكم الشافع، وأرضى السلطان. [الآداب الشرعية (1/249)]

    صورة من مناصحة السلف للخارجين على الحاكم

    كتب المهلب بن أبي صفرة إلى ابن الأشعث يحذره ، وينهاه عن الخروج على إمامه وقال: إنك يا ابن الأشعث قد وضعت رجلك في ركاب طويل ، أبق على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، الله الله !! انظر لنفسك فلا تهلكها ، ودماء المسلمين فلا تسفكها ، والجماعة فلا تفرقها والبيعة فلا تنكثها، فإن قلت أخاف الناس على نفسي ، فالله أحق أن تخافه من الناس ، فلا تعرضها لله في سفك دم أو استحلال محرم ، والسلام عليك . [خطبة بعنوان (فتنة ابن الاشعث) للشيخ سلطان العيد]

    ندم الإمام الشعبي لخروجه على الحجاج

    لما هرب ابن الأشعث بعد أن أثار فتنة أهلك الحرث والنسل فقتل من أتباعه من قتل ، وأسر كثير منهم ، فقتلهم الحجاج بن يوسف ، وهرب من بقي منهم .
    ومنهم عامر الشعبي الإمام الثقة ، فأمر الحجاج أن يؤتى بالشعبي فجيء به حتى دخل على الحجاج .
    قال الشعبي : فسلمت عليه بالإمرة ، ثم قلت :
    أيها الأمير ، إن الناس قد أمروني أن أعتذر إليك بغير ما يعلم الله أنه الحق ، ووالله لا أقول في هذا المقام إلا الحق ، قد والله تمردنا عليك وحرضنا ، وجهدنا كل الجهد ، فما كنا بالأتقياء البررة ، ولا بالأشقياء الفجرة ، لقد نصرك الله علينا ، وأظفرك بنا ، فإن سطوت فبذنوبنا ، وما جرت إليك أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك ، وبعد فالحجة لك علينا .
    فقال الحجاج لما رأى اعترافه وإقراره : أنت يا شعبي أحب إلي ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول ما فعلت ولا شهدت ، قد أمنت عندنا يا شعبي .
    ثم قال الحجاج : يا شعبي كيف وجدت الناس بعدنا يا شعبي ؟ وكان الحجاج يكرمه قبل دخوله في الفتنة .
    فقال الشعبي مخبرا عن حاله بعد مفارقته للجماعة : أصلح الله الأمـير ؛ قد اكتحـلت بعدك السـهر !! واستـوعرت السـهول !! واستجلـست الخوف !! واستحليت الهم !! وفقدت صالح الإخوان !! ولم أجد من الأمير خلفا !!
    فقال الحجاج : انصرف يا شعبي ، فانصرف آمنا [خطبة بعنوان (فتنة ابن الاشعث) للشيخ سلطان العيد]

    وفي الختام
    أقول: يا شباب الإسلام عليكم بسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم، والزموا العلماء، فهم ورثة الأنبياء، وكونوا سبباً لنصرة هذا الدين، ولا تكونوا سبباً لتكالب الأعداء على الإسلام والمسلمين.
    والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى، وأن يجعلنا من المتمسكين بالكتاب والسنة على منهج سلفنا الصالح، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    ناصر عبدربه
    ناصر عبدربه


    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 5357
    شكر هذا العضو : 97
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    الموقع : الرياض

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف ناصر عبدربه السبت 22 يناير 2011, 10:50 pm

    تــــــــــــــــــــســـــــــلــــــــــــــــــمـــ
    KING121
    KING121


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 5102
    شكر هذا العضو : 3
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف KING121 الأحد 23 يناير 2011, 1:50 am

    مشكور اخ عبد الرقيب وجزاك اللة خير
    ولاكن اتسئل نحن بلادنا بلاد خير ومواردها الاقتصادية كثيرة وللة الحمد بلدة طيبة وربا غفور ونحن نعلم ان بلادنا لان تصنف من افقر دول العالم والوضع المعيشي لشعبها تحت خط الفقر والسبب في ذلك عصابه تقوم بنهب خيرات البلد وهذا الشي لانستطيع انكاره وذا انكرناه فا العالم يعرف ذلك
    فما وجبنا تجاه من اكل حقي وحقك وافقرنا وجعل بلدنا فقيرة وهي ليست فقيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ونعلم انا وانت يا اخي عبد الرقيب ان كل مشاكل البلاد من من يسيرون البلد وهم ليسوا اكفى فهل نرضى ببقى المشاكل في بلادنا وبقائنا على هذا الحال الذي اوصلنا الى التشرد في بلاد الخليج وغيرها والتشرذم والتعصب والتطرف في بلدنا بسبب سياسات من يسيرون البلد ماذا نعمل ماهو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اخ عبد الرقيب اليس في بلادنا ظلم ما واجب من رائ الظلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اليس في بلادنا نهب للحقوق ماذا يعمل من نهب حقة؟؟؟؟؟
    اخ عبد الرقيب كل هذة الاسئلة تحيرني بعد ما قرات موضوعك وهذا المنتدى مكان نقاش ولقاء اخوان اتمنى ان تقرى ردي وترد على
    اخوك رياض
    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي الأحد 23 يناير 2011, 3:41 am

    الاخ رياض حصل لى الشرف بمعرفتك اخواني الاعضاء في المنتدى واجب كل مسلم ان يفهم دينه وان يتروى في اصدار الاحكم جزاف فين الصبر واصدر الاحكام لاتكون الى لاصحاب العلم المعرفين المخلصين وقد نقلت لكم هذا للفائد من موقع اخر واشكر صاحب الموضوع وجزه الله خير الجزا
    ﴿ فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴾[/size[size=24]]بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد :





    فلقد وفّقني العزيز الحكيم على جمع وترتيب فتاوى الشيخ العلامة الألباني المتعلّقة بالتحزّب والجماعات والانتماءات والتنظيمات الإسلاميّة وكان أفضل لو كان جمع من أهل العلم لكن لم أجد عالما تكلم وردّ عليهم بكثرة كالشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ


    فهذه اسطوانة جامعة لفتاوى الشيخ في الردّ على الجماعات الحزبيّة


    وهي تحتوي على أكثر من ثلاثين فتوى في ملف واحد :


    - تعدد الأحزاب والتنظيمات وبيان الشيخ أنهم كلهم من الفرق الهالكة
    - بيان الشيخ شيئاً من مخاطر التكتل والتحزب المفرّق للأمة
    - أي حزب يخالف المنهج السلفي فهو من الفرق الهالكة
    - حكم تعدد الأحزاب والجماعات
    - كلام عن الأحزاب في الجزائر
    - لا حزبية في الإسلام
    - نصيحة الشيخ لعبد الرحمن عبد الخالق و الكلام على التكتل و التحزب في الكويت
    - نصيحة للدعاة في الكويت الذين سلكوا مسلك الأحزاب عن طريق البرلمان
    - هل الجماعات الحزبية تعتبر من الفرق الثلاث والسبعين
    - هل دعوة الأحزاب للتعاون يجدي نفعا
    - هل من دعى إلى التكتل الحزبي فهل هو خارج عن السنة والسلف والفرقة الناجية في هذه الجزئية
    - هناك من يقول إن الجماعات الموجودة الآن جماعات يكمل بعضها بعضاً وخلافها كالخلاف بين المذاهب الأربعة
    - هل يجوز العمل مع الجماعات الإسلامية.؟ وهل إمارتهم شرعية.؟ وهل ناصحتموهم ؟
    - ما صحة الدعوى بأنه لا تقوم للدعوة قائمة إلا بالتنظيمات الحزبية
    - هل إجازة تعدد الجماعات تفتح باباً للحزبية
    - مناقشة في تسمية التكتلات بالجماعات
    - إلزام الأحزاب أتباعهم بالبيعة والطاعة
    - نقاش الشيخ حول التحزب و حزب التحرير
    - ما موقف المسلم من التفرق المذهبي والتحزب والتكتل الدعوي
    - حكم الأحزاب الإسلامية و هل هي سواء في اتحاد المنبع
    - ما هي النظرة الصحيحة في إقامة الدولة الإسلامية .؟ وهل حقا أنها لا تقوم إلا بالتكتل الحزبي
    - هل يجوز تعدد الجماعات العاملة للإسلام
    - كلمة إلى الجماعات الإسلامية
    - التحزب
    - حكم التحزب
    - ما معنى التكتل شرعاً وما معناه في مفهوم العصر الحاضر.؟ وهل لا بد من تكتل وتجمع لإقامة الخلافة أو تكفي الجهود الفردية لذلك
    - إذا نظم المسلمون أنفسهم لجمع الأموال وإنشاء الجمعيات الخيرية وغيرها هل يعد هذا من التحزب الممنوع
    - ما هو التفسير الصحيح للعمل الجماعي .؟ وهل هو من التحزب ؟
    - ما حكم التحزب في الإسلام .؟ وما موقف المسلم منه .؟
    - ما حكم العمل الجماعي والتحزب
    - هل تنظيم العمل الدعوي يعتبر تحزباً .؟ وهل يوجب تلازم بين العمل الجماعي المنظم والتحزب المذموم
    - هل هناك تلازم بين التحزب المذموم والعمل الجماعي المنظم
    - كلمة مشهور حسن حول الدعوات الحزبية



    ولقد عمدت على رفع هذه الاسطوانة على أكثر من موقع من أجل الإخوة الذين يعانون من حجب أكثرها


    ولقد صممت أيضا غلاف الاسطوانة والعلبة للاستفادة من نشره وها هو الغلاف :




    ..............





    نأتي الآن إلى تحميل الملف :
    الملف مقسم على 11 ملف حجم الواحد تقريبا 30 مب إلا الأخير فيه 3 مب لتسهيل عملية التحميل


    الحجم : 323 مب
    المدة : 5 ساعات و45 دقيقة
    الصيغة : mp3








    1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11








    1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11


    الموضوع منقول للاهميه

    جزى الله كل من شارك فيها خيرا
    __________________

    منتديات أنصار الدعوة السلفية
    http://www.4salaf.com/vb/


    ملتقى الصراط المستقيم
    http://www.2islam.4salaf.com/vb/

    دليل المواقع السلفية
    http://www.dir.4salaf.com/

    جوجل العالم الاسلامي " جوجل الخير "
    http://www.4salaf.com/google
    يحيى العماري
    يحيى العماري


    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 5482
    شكر هذا العضو : -1
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 47

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف يحيى العماري الثلاثاء 01 فبراير 2011, 3:54 pm

    شكراً جوجل
    وشكراً لأخي عبدالرقيب على سعة صدره الكريم

    و

    اسمح لي اخي العزيز ان انوه الى ان كل ما سبق على عيني ورآسي ولكن !!!!!!!

    قول الحقّ وإن عزّ
    واحدة من أهمّ مصاديق حلية الصالحين وزينة المتقين التي يطلبها الإمام زين العابدين سلام الله عليه من الله سبحانه وتعالى، قول الحق، وإن قلّ ناصروه وكثر مناوئوه وتبعته المخاطر والصعوبات.


    ملاحظتان في البدء
    قبل أن نشرع في بيان ذلك لا بدّ من تأكيد نقطتين هامّتين في الموضوع، هما:
    1. إنّ قول الحقّ يعدّ من أهمّ أسس الصلاح والتقوى للفرد المسلم، يؤيّد ذلك ما صدر عن أهل البيت سلام الله عليهم من القول بالحقّ دائماً، ولولاه لما كنّا اليوم مسلمين ولما بقي للإسلام والإيمان من أثر، خصوصاً في ظلّ محاولات الحكّام الظلمة، الهادفة إلى محو الدين وطمس أهمّ معالمه ورموزه.
    2. لقد أمرنا الدين الحنيف مراراً وتكراراً أن نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق للصلاح والتقوى، وأن نشفع سؤالنا هذا بالعمل والتطبيق؛ قال تعالى: ﴿قُلْ مَا يَعبَأ بكم رَبي لَولاَ دعَاؤكم﴾(1) في إطار التحريض على الدعاء وإدراك أهميته. وقال أيضاً: ﴿وَأنْ لَيْسَ لِلإنْسَان إلاَّ مَا سَعَى﴾(2) حيث ينبغي أن يكون السلوك الصالح مصدّقاً لما يلهج به في الدعاء.


    لماذا القول وليس العمل؟
    قد يتبادر إلى الذهن هذا السؤال وهو أنه: لماذا قال الإمام في هذا الدعاء: «قول الحقّ» ولم يقل: العمل بالحقّ؟
    إنّ لمعاريض كلام أهل بيت النبوّة عليهم الصلاة والسلام جوانب عديدة وآفاقاً مديدة، وما غاب عنّا أكثر مما نستحضره، إلا أنّ ما يمكن قوله بهذا الصدد هو أنّ المجتمع الإسلامي كما هو بحاجة إلى فعل ليصدق عليه أنّه مجتمع إسلامي، كذلك هو بحاجة إلى قول وتصريح بالموقف الحقّ وبحزم.
    أمّا إذا اقتصرت حياة الفرد على الجلوس في الدار دون أن يتكلّم بما يطلبه الحق منه، وتبعه الآخرون من أفراد المجتمع في الإحجام عن القول والتصريح أدّى ذلك إلى عدم العمل أيضاً، فعند ذلك لن يتحقّق الهدف المتمثّل ببناء مجتمع الصلاح والتقوى في المجتمع الإسلامي أبداً.
    نعم قد جرت العادة في القرآن الكريم والأحاديث والروايات الشريفة على حثّ الإنسان على العمل أكثر من القول، نظراً لأنّ العمل هو الركيزة الأساسية في الإنسان؛ فإنّ تلفّظ الفرد بشهادة «لا إله إلا الله» أسهل عليه ملايين المرّات من العمل وفق شروطها؛ إذ العمل بهذه الشهادة يستوجب في كثير من الأحيان تقديم التضحيات الجسيمة وتحمّل المصاعب والمشكلات الكبيرة.
    ولكي يهون الأمر في سبيل ذلك فلابدّ من نظرة إلى من نصّبهم الله تعالى قدوة، لتؤنس وحشتنا بعظيم رزئهم، وتشحذ هممنا بجميل صبرهم، فلقد كان الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه نموذجاً أوحد في العمل بمقتضى شرائط التوحيد، الأمر الذي كلّفه أن يقصى عن الحكم مدّة خمسة وعشرين عاماً، وهو الأعلم والأفضل والأتقى والأقضى من بين الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله.
    وكذلك كان شأن الكثير من عظماء الإسلام ممّن شايعه واقتدى به مثل الصحابيّ الجليل أبي ذر الغفاري رضوان الله تعالى عليه الذي التزم وعمل بشهادة التوحيد ما أمكنه جهده؛ فمات بسبب ذلك نفياً وغربة ووحدة وجوعاً، بعد أن كابد الفاقة والجوع قبل ذلك فترات طويلة.
    إذاً المجتمع الصالح، بحاجة إلى القول كما هو بحاجة إلى العمل، ولعلّ الإمام استعمل هنا كلمة (قول) لإرادة هذا الأمر، وإن كان ثمّة تناوب في الاستعمال بين هاتين الكلمتين، حيث قد تُطلق إحداهما ويراد بها الأخرى، كقولهم: قال بيده هكذا أي عمل هكذا، إلا أنّ الذي هو ثابتٌ أنّه لا يكفي من أجل صلاح المجتمع، العمل بالحقّ وحده، بل لابدّ من الدعوة إليه، والتصريح به.


    ما هو الحقّ؟
    ذكروا للحقّ معاني، ففي اللغة: هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، واصطلاحاً: الحكم المطابق للواقع؛ ويطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك(3). وعندما نقرأ القرآن الكريم وأحاديث أهل البيت سلام الله عليهم نجد لهذه الكلمة معاني متشابكة ومتداخلة، وكلّ معنى له خصوصيته، والجامع لكلّ معانيه هو وقوع الشيء في موقعه الذي هو أولى به. ويشخّص الحقّ في الفتوى الفقيه، وفي البناء المهندس، وفي الصحّة الطبيب، وتشخيصه في التاريخ والسيرة من اختصاص المؤرّخ، وهكذا.


    أفضل الحق
    إن أفضل الحقّ عندما يكون إظهاره والعمل بمقتضاه عزيزاً.
    أمّا كيف يعزّ قول الحق؟
    إذا قلّ الشيء النافع وندر أصبح عزيزاً، فمثلاً الماء الذي تتوقّف عليه الحياة، وجُعل منه كلّ شيءٍ حيّ، يصبح عزيزاً إذا ما ندر أو حيل بينه وبين طالبه. أمّا إذا كان متوفراً فلا يسمى عزيزاً رغم نفعه وأهميّته، وهذا يعني أنّ الشيء العزيز هو النافع النادر.
    والقول بالحقّ أمر حسنٌ جدّاً ونافعٌ، ولكن ما يجعله حلية للصالحين وزينة للمتقين هو عندما يكون إظهاره والعمل به عزيزاً ونادراً، بسبب المخاوف والمخاطر، كالتعذيب والحرمان والاعتقال وسائر الصنوف الأخرى التي يستخدمها الظالم لإرهاب من يجترئ على قول الحقّ بوجهه.
    إنّ التاريخ يتشرّف بأولئك الذين صدعوا بالحقّ بعد أن عزّ وغاب قائله فضلاً عن فاعله، وأصدق من قال الحقّ في عزّته، هم محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين ومنهم السيّدة الصديقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها حيث كانت أوّل المقدمين في قول الحقّ بعد وفاة أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله حين ظهر الباطل فأصبح الحقّ عزيزاً، فكان أوّل ما قامت به عليها الصلاة والسلام هو فضحها للمؤامرة ـ أو قل المؤامرات ـ التي حيكت ضد الإسلام لاستهداف أصوله وصميمه، حتى تسنّى بفضل قولها الحقّ أن حافظت على جوهر الدين من الدمار التامّ، وأبقت للمسلمين ما يتمسّكون به، وإلا لنجح الشياطين في إرجاع الناس إلى الجاهلية الأولى.
    ومن هنا نفهم وندرك عمق تصريح النبي الأكرم صلى الله عليه وآله حينما أجاب عن أفضل الجهاد، فقال: «أفضل الجهاد كلمة حقّ عند سلطان جائر»(4)؛ فقول الحقّ بوجه الظلمة يعدّ جهاداً بل أفضل الجهاد، الأمر الذي يشير إلى مدى أهميّته وخطورته، فضلاً عن ندرة المتصدّي له.
    وهذا الحديث الشريف ورد بلفظ «عند إمام جائر» أيضاً، وهذا يستدعي التأمّل أيضا؛ فكلمة (سلطان) ذات مفهوم أو استعمال أوسع من كلمة (إمام). ففي الاصطلاح الإسلامي إذا جار الحاكم الكافر سمّي سلطاناً جائراً، أمّا إذا جار الحاكم المسلم، فيسمّى إماماً جائراً.
    والجهاد ضدّ إمام الجور بقول كلمة الحقّ بوجهه، أفضل من الجهاد ضد سلطان الجور؛ لأنّ ما يضعف الإسلام ويؤدّي إلى تآكله من الصميم وفي نفوس المستضعفين من المسلمين ويدفع بغيرهم إلى الإعراض عنه، هو ما يقترفه إمام الجور، مثل يزيد بن معاوية لعنهما الله، الذي حكم باسم القرآن والرسول صلى الله عليه وآله، وكان في الوقت نفسه من أعدى أعدائهما، حتى أنّه اختطّ خطّاً في الجريمة والتجاوز على مقدّسات الدين ورموزه، لا تزال مظاهره تؤذي بدن الدين والأمّة، ظاهرة في كلّ من تقمّصها من بين الحكّام الذين توالوا بعده وهم يحملون معاول التحريف بالدين والتنكيل بالأمّة كلّما تهيّأت الظروف لهم.
    ومن هنا أكّدت الأحاديث الشريفة بأن ظالمي محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله لو كانوا قد امتنعوا عن الظلم والاضطهاد، وفسحوا المجال لأمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بممارسة دوره بعد رسول الله صلى الله عليه وآله، لما بقي على وجه الأرض كافر، لأنّ الإسلام الذي يطبّقه عليّ بن أبي طالب ويحكم هو به هو الإسلام الحقّ وإنّما هو ضياء ورحمة للعالمين(5)، وكلّ من لم يكن جاهلاً أو معانداً، فمن طبيعته أن يبحث عن الضياء ليهتدي به.
    إنّ كلمة الحقّ كثيراً ما تؤدّي بقائلها إلى المشكلات وحتى القتل، كما فعلت مع الشاعر الصنديد دعبل الخزاعي. فما قاله في إمام الجور هارون العبّاسي كان وحده يكفي في تعريض حياته للخطر، فاضطرّ إلى التشرّد والتخفّي بين البلدان، بسبب قوله:

    قبـران(6) في طوس خير الناس كلهم
    وقــبـر شــرّهــم، هــذا مــن الــعـبـرِ

    لا ينفـع الـرجـس مـن قـرب الـزكي ولا
    على الزكيّ بقرب الرجس من ضررِ




    حتى قال في مناسبة: أحمل خشبتي على كتفي منذ خمسين سنة، لست أجد أحداً يصلبني عليه(7).


    وفي الزهراء قدوة
    روى أصحاب الحديث ومن مختلف الطرق إسرار رسول الله صلى الله عليه وآله إلى بضعته الصدّيقة الطاهرة سلام الله عليها حين دنت وفاته وقوله لها: «ليس أحد من نساء المسلمين أعظم رزية منك»(Cool.
    وليس سبب هذه الرزية ـ كما تشهد بذلك الوقائع التاريخية كافّة ـ سوى قولها كلمة الحقّ في باكورة الخيانة الكبرى التي أفرزتها السقيفة، وبعد أن علم مناوئوها باستعدادها وإصرارها على قول كلمة الحقّ وعدم اكتراثها بمن يتنازل أو ينهزم؛ خوفاً أو طمعاً بمن صيّر نفسه إماماً للمسلمين وهو الذي صرّح بنفسه في أكثر من مناسبة «وُلّيتكم ولست بخيركم»(9)، ناهيك عن صنوه وقرينه الذي كشف عوراته للناس عندما أعلن سرّاً وجهراً بأنّ جميع الناس بمن فيهم النساء أفقه منه(10)، وهو الذي أصدر حكم الإعدام الجماعي ضدّ كلّ من كان طوله يقلّ عن خمسة أشبار(11).
    ترى، لماذا رزئت الصديقة الزهراء سلام الله عليها وهي سيّدة نساء المسلمين والعالمين، بل كيف ولماذا تكون رزيّتها الأعظم من بين سائر النساء المسلمات؟
    ذلك لأنّها تحمّلت مسؤولية الحفاظ على الإسلام مع زوجها الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه، عملاً بوصية أبيها صلى الله عليه وآله وذلك عبر كلمة الحقّ التي قرعت بها سمع حشود المسلمين الذين قلبوا لوصيّ المصطفى ظهر المجنّ، حتى أنّها اضطرّت سلام الله عليها إلى مصارحة عدوّها بالحرف الواحد حين قالت له: «والله لأدعونّ الله عليك في كلّ صلاة»(12).
    ما أعظم رزيّتها سلام الله عليها وهي تتخطّى الرقاب لتدلي بخطبتها، وما أعظمها من كلمة حقّ عند إمام جائر، قد صدرت ممّن يغضب الله لغضبها ويرضى الله لرضاه(13)، لترسم لنا بذلك خطّ الإسلام الأبيّ، وتقول للتاريخ والأجيال: هذا هو الإسلام الأصيل الذي بُعث به أبي صلى الله عليه وآله.
    فالتوفيق لقول الحقّ إن عزّ وندر، يعدّ من علامات التقوى وزينتها والصلاح وحليته، كما قال الإمام السجّاد سلام الله عليه، ويتحقّق ذلك بالطبع ضمن شروط وحالات حدّدتها كتب الفقه في مظانّها.
    والمعرضون عن إظهار قول الحقّ حين يحقّ بوجه الجبابرة والطغاة، لا يُعدّون من الصالحين والمتّقين، وإن كانوا يصلّون ويصومون، لأنّهم بإعراضهم يداهنون الظالمين الجائرين الذين لا يهمّهم صلاة من صلّى أو صوم من صام، بقدر اهتمامهم بالطاعة وإبداء الصمت والتسليم لهم من قبل رعاياهم.
    إنّ مولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها آلت على نفسها إلاّ قول الحقّ بوجه إمام الجور بل أئمّة الجور، وإن كان يستجلب لها الظلم من قِبلهم وسلبها راحة العيش. والأمر هكذا قد تمّ فعلاً بعدما أنهت خطبتها حتى وصل الحال بهم أن صنعوا ما صنعوا، مما يعرفه الكُلّ.
    فالتمسّك بقول الحقّ هو من أساس التقوى والصلاح، خصوصاً حينما يقلّ ناصروه ويكثر مناوئوه ويعزّ قائله ويكثر الصامت عنه.

    وهذا رابط بسيط عن الحزبية
    http://www.airssforum.com/f336/t106908.html


    لكن أخي عبدالرقيب
    اتمنى ان اكتب انا وانت عن ما يجول في خواطرنا وما نحن مقتنعين فيه . ( الآراء كثيرة في النت الغث والسمين فلا ننخدع بمن ادعى في العلم معرفة )
    وروعة الاسلام اخي عبدالرقيب ان جعل الاختلاف نعمة لا نقمة.

    راجع حساباتك مراجعة مبنية على واقع ما ترى ونشاهد ، حكم عقلك الرااااااااااائع في كل صغيرة وكبيرة .

    لا تكن سهل الاقتناع .( لأن ما اتى بسهولة يذهب بسهولة ايضاً .
    شكرا لك على سعة صدرك



    انصح به http://www.midadulqalam.info/midad/modules.php?name=Rubriken&op=dokliste&rid=451
    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  Empty رد: عاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي الثلاثاء 01 فبراير 2011, 8:43 pm

    اخي العمارى السلام عليكم ورحمة الله الحل كتب الله وسنةرسوله صلى الله عليه وسلم) وسنتة الخلفا الراشدي رضي الله عنهم اخوك عبد الرقيبعاجل احـــــــــــــــزاب اللقاء المشترك بيريم تعلن عن قيام خطــــــــــاب يسمى التغير والتدوال السلمى لسطله  16361248341629647067255

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 2:31 am