- تعريف الحقيقة والمجاز
تعريِف الحقيقة في اللغة :
الحقيقة في اللغة مأخوذة من حق يحق حقا وحقيقة ، يقال : حق الشئ إذا وجب وثبت ، ومنه قوله تعالى : {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ} سورة غافر، آية:رقم 6 ، وقوله سبحانه : {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ} سورة يونس، آية: رقم 33.
وحققت الأمر وأحققته أحقه إذا
تيقنته أو جعلته ثابتا لازما ، وحقيقة الشئ : منتهاه وأصله المشتمل عليه .
قال ابن فارس : "(حق) الحاء والقاف أصل واحد ، وهو يدل على إحكام الشئ وصحته ، فالحق نقيض الباطل ، ثم يرجع كل فرع إليه بجودة الاستخراج وحسن التلفيق ، ويقال : حق الشئ : وجب " (1) .
ومن مجموع هذه المعاني اللغوية لكلمة "الحقيقة" يتبين أنها تطلق ويراد بها أحد المعاني الآتية :
( أ ) الوجوب ، والثبوت ، واللزوم ، والوقوع .
( ب ) الإحكام ، والصحة ، والإتقان ، والجودة ، والحسن .
( ج ) غاية الشئ ، ومنتهاه ، وأصله ، وماهيته .
( د ) التيقن ، والجزم ، والقطع(2).
تعريف المجاز في اللغة :
المجاز لغة : مأخوذ من جاز ، يجوز ، جوزا ، وجوازا ، يقال جاز المكان ، إذا سار فيه ، وأجازه : قطعه ، يقال جاز البحر : إذا سلكه وسار فيه ، حتى قطعه ، وتعداه . ويقال: أجاز الشئ : أي أنفذه ، ومنه إجازة العقد : إذا جعل جائزا ، نافذا ماضيا على الصحة .
وجاوزت الشئ وتجاوزته : تعديته ، وتجاوزت عن المسئ : عفوت عنه وصفحت(3) .
قال ابن فارس : "(جوز) الجيم والواو والزاء أصلان ، أحدهما : قطع الشئ ، والآخر : وسط الشئ ، فأما الوسط : فجوز كل شئ وسطه... والأصل الآخر : جزت الموضع : سرت فيه ، وأجزته : خلفته ، وقطعته ، وأجزته : نفذته .." (4)
تعريف الحقيقة في الاصطلاح :
للعلماء في تعريف الحقيقة اصطلاحا أقوال متعددة ، أهمها :
"أنها اللفظ المستعمل فيما وضع له" ، ومن الأصوليين من زاد في هذا الحد قيدا وهو قولهم "في اصطلاح التخاطب"(5).
لأنه إذا كان التخاطب باصطلاح ، واستعمل فيه ما وضع له في اصطلاح آخر ، لمناسبة بينه ، وبين ما وضع له في اصطلاح التخاطب ، كان خارجا عن حد الحقيقة ، مع أنه لفظ مستعمل فيما وضع له .
ومنها : "أنها : "اللفظ المستعمل فيما وضع له أولا"(6) ، ليخرج مثل ما سبق إيراده في التعريف قبله .
ومنها : "أنها ما أفيد بها ما وضعت له ، في أصل الاصطلاح الذي وقع التخاطب به"(7) .
ومنها : "أنها كل لفظ بقي على موضوعه"(
ومنها : "أنها كل اسم أفاد معنى على ما وضع له"(9) .
هذه أهم التعريفات التي ذكرها الأصوليون لتعريف الحقيقة ، وكما ترى أنها متقاربة ، متحدة في أصل المعنى والمراد وإن اختلفت في الألفاظ(10) .
تعريف المجاز في الاصطلاح :
كما تعددت عبارات الأصوليين في المراد بالحقيقة ، فقد تعددت كذلك عباراتهم في تعريف المجاز ، وإليك أهمها :
أن المجاز : "ما كان بضد معنى الحقيقة" .
ومنها : "أنه اللفظ المستعمل في غير ما وضع له"(11)
.
ومن الأصوليين من زاد على هذا الحد قيدا ، وهو قولهم "في غير ما وضع له أولا"، ومنهم من زاد "على وجه يصح" وهو تعريف صاحب الروضة(12).
وبعضهم زاد "في غير ما وضع له ، لعلاقة مع قرينة(13).
ومنهم من عبر بقوله : "قول مستعمل بوضع ثان لعلاقة" .
وعرفه بعضهم بأنه : "كل اسم أفاد معنى على غير ما وضع له"(14)..
وذكروا في تعريفه "أنه كل اسم غير ما وقع عليه الاصطلاح على ما وضع له حين التخاطب"(15) .
ومن خلال عرض هذه التعريفات يترجح لدي أن تعريف صاحب الروضة أرجحها لأنه جامع مانع وهذا واضح لمن تأمله بخلاف غيره فلم يسلم من المناقشات(16).
وهذا الترجيح مبني على القول بصحة التقسيم .
والله أعلم .
============ (1)معجم مقاييس اللغة 2/15.
(2)معجم مقاييس اللغة 2/15 ، المصباح المنير 1/143 ، الصحاح 4/1460 ، القاموس المحيط 3/221 .
(3) المصباح 1/114 ، الصحاح 3/870 ، القاموس 2/170.
(4) 1 /494 من معجم مقاييس اللغة .
(5) فواتح الرحموت 1/203 ، الإبهاج للسبكي 1/127 .
(6) الإحكام للآمدي 1/26.
(7) المعتمد لأبي الحسين البصري 1/17 .
( التعريفات للجرجاني ص94-95.
(9) التمهيد لأبي الخطاب 1/77.
(10) فواتح الرحموت 1/203 ، شرح تنقيح الفصول للقرافي ، ص42 ، المستصفى 1/105، حاشية البناني على جمع الجوامع 341 ، 1/300 ، العدة لأبي يعلى 1/172 ، الروضة ص64، شرح الكوكب المنير 1/149 ، إرشاد الفحول ص21.
(11) المعتمد للبصري 1/11.
(12) ص64 منها ،
(13) حاشية البناني 1/300.
(14) التمهيد لأبي الخطاب 1/77 .
(15) فواتح الرحموت 1/203 ، المعتمد للبصري 1/11 ، شرح تنقيح الفصول ص44 ، منتهى الوصول والأمل لابن الحاجب ص20، المستصفى 1/105،341 ، حاشية البناني على جمع الجوامع 1/304-305 ، التمهيد للاسنوي ص179 ، الإحكام للآمدي 1/28 ، العدة لأبي يعلى 1/172-174 ، التمهيد لأبي الخطاب 1/77 ، الروضة ص64 ، شرح الكوكب المنير 1/154-155 ، التعريفات ص214 ، إرشاد الفحول للشوكاني ص21 ، أصول الفقه لشلبي ص443.
(16) . المعتمد: 1/11-14 ، الإحكام للآمدي 1/29 .
*المصدر: مجلة جامعة أم القرى، العدد:20، المجاز عند الأصوليين
بين المجيزين والمانعين، للدكتور: عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله السديس
الحقيقة والمجاز
عبد الرقيب الجرادي- مشرف
- عدد المساهمات : 1747
نقاط : 8381
شكر هذا العضو : 167
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 55
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
- مساهمة رقم 1
الإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي
» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75
» صفحتنا على الفيس بوك
الأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي
» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
الإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي
» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي
» الظفائر الفنان علي مجاهد
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي
» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
السبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي
» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
السبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي
» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
السبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي