أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

المنظومة الحائية في السنة  Rrrr10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

المنظومة الحائية في السنة  Rrrr10

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اللهم النصر والثبات لغزة وفلسطين
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي

» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75

» صفحتنا على الفيس بوك
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي

» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي

» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي

» الظفائر الفنان علي مجاهد
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي

» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي

» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي

» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
المنظومة الحائية في السنة  I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي

اليمن أغلى

اليمن أغــلى من كل غــالي












    المنظومة الحائية في السنة

    عبد الرقيب الجرادي
    عبد الرقيب الجرادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1747
    نقاط : 8381
    شكر هذا العضو : 167
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 55
    الموقع : المملكه العربيه السعوديه

    المنظومة الحائية في السنة  Empty المنظومة الحائية في السنة

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الجرادي السبت 16 أبريل 2011, 6:04 am

    [ المنظومة الحائية في السنة لأبي بكر بن ابي داود السجستاني تمسّك بحبلِ الله واتبع الهُدَى "=" ولا تكُ بدعيّاً لعلك تُفِلحُ

    ودِن بكتابِ اللِه والسنن التي "=" أتت عن رسولِ الِله تنجُ(1) وتربحُ

    وقل غير مخلوقٍ كلامُ مليكنا "=" بذلكَ دانَ الأتقياء وأفصحوا

    ولا تكُ في القرآن بالوقفِ قائلا "="كما قالَ أتباعٌ لجهمٍ وأسجحوا

    ولا تقل القرآنُ خلقاً قراتَهُ "=" فإن كلامَ الله ِباللفظِ يوضح

    وقل يتجلّى الله للخلقِ جهرةً "=" كما البدرُ لا يخفى وربُّك أوضح

    وليسَ بمولودٍ وليسَ بوالدٍ "=" وليسَ لهُ شبهٌ تعالى المسبّحُ

    وقد ينكرُ الجهميُّ هذا وعندنا "=" بمصداقِ ما قُلنا حديثٌ مصرِّحُ

    رواه جريرٌ عن مقالِ مُحمّد "=" فقل مثلَ ما قد قالَ في ذاكَ تنجحُ

    وقد ينكرُ الجهميٌّ أيضاً يمينَهُ "=" وكلتا يديهِ بالفواضلِ تنفحُ

    وقل ينزلُ الجبارُ في كلِ ليلةٍ "=" بلا كيف(2) جلّ الواحدُ المتمدّحُ

    الى طَبقِ الدنيا يمن بفضلهِ "=" فتفرج أبواب السماءِ وتفتح

    يقولُ: ألا مستغفرٌ يَلْقَ غافراً "=" ومستمنحٌ خيراً ورزقاً فأمنح

    روى ذاكَ قومٌ لا يُردٌّ حديثَهم "=" ألا خابَ قومٌ كذبوهم وقُبّحوا

    وقل إنّ خيرَ الناسِ بعدَ محمدٍ "=" وزيراه قدماً، ثم عثمان أرجحُ

    ورابعهم خير البرية بعدَهم "=" عليٌّ حليفَ الخير بالخيرِ منجح

    وإنهم الرهط لا ريب فيهم "=" على نُجُب الفردوسِ في الخلد تسرح

    سعيدٌ وسعدٌ وابنُ عوفٍ وطلحة "=" وعامر فهرٍ والزُّبيرُ المُمَدَّحُ

    (وسبطي رسول الله وابني خديجة "=" وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا)

    وعائشـة أم المؤمنين وخالنـا "=" معـاوية أكـرم به فـهو مُصلحُ
    وأنصارهُ والهاجرونَ ديارَهم"="بنصرهُمُ عن طلمةِ النار زحزحُوا

    ومن بعدَهُم والتابعون بحسن ما "=" حذو حذوهم قولاً وفعلاً فأفلحوا

    (ومالكُ والثوريٌّ ثم أخوهم "=" أبو عّمْرو الأوزاعي ذاك المسبِّحُ

    ومن بعدهم فالشافعي وأحمد "=" إماماً هدى من يتبع الحقَّ يفصح

    أولــئكَ قومُ قـد عفا الله عنهم "=" وأرضاهم فأجابهم فإنكَ تفرح)

    وقل خير قولٍ في الصحابة كلهم "=" ولاتكُ طعاناً تعيبٌ وتجرح

    فقد نطق الوحي المبينُ بفضلِهِم "=" وفي الفتح آيٌ للصحابةِ تمدح

    وبالقـدر المقدور أيقن فإنـه "=" دِعَامةً(3) عقد الدينَ والدينُ أفيـح

    ولا تنكُرنَّ جهلًا نكيراً ومنكرًا "=" ولا الحوض والميزان إنكَ تنصح

    وقل يُخرِجُ الله العظيمُ بفضلهِ "=" من النارِ أجساداً من الفحمٍ تُطرح

    على النهرِ في الفردوس تحيا بمائهِ "=" كحبِّ حميل السيلِ إذا جاءَ يطفح

    وإن رسول الله للخلقِ شافعٌ "=" وقل في عذابِ القبر حقٌ مُوضَّح

    ولا تُكفِّرنَّ أهل الصلاةِ وإن عصوا "=" فكلهم يعصي وذو العرش يصفح

    ولا تعتقـد رأي الخوارج إنـه "=" مقالٌ لمن يهواهُ يُـردي ويفضح

    ولاتـك مرجيَّاً لعوبـاً بديـنِهِ "=" ألا إنما المرجيُّ بالديـن يمـزح

    وقل إنما الإيمان قولٌ ونــيةٌ "=" وفعــلٌ على قولِ النبيّ مصرّحُ

    وينقصُ طوراً بالمعاصي وتارةً "=" بطاعته ينمى وفي الوزنِ يرجح

    ودع عنكَ آراءَ الرجالِ وقولهم "=" فقول رسول الله أزكى وأشرح

    ولاتكُ من قومٍ تلهو بدينهم "=" فتطعن في أهلِ الحديثِ وتقدح

    إذا ما اعتقدت الدهر يا صاحِ هذهِ "=" فأنتَ على خيرٍ تبيتُ وتُصبحُ
    (1) الفعل هنا مجزوم (تنج) وعلامة جزمه حذف آخره وهو الواو ، ويجوز بالواو للضرورة الشعرية

    (2) بلا كيف مجرورة وهكذا ورد وفيه خلل من ناحية الوزن

    (3)الدِعامة بالكسر: عماد البيت

    (وسبطي رسول الله وابني خديجة "=" وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا)

    لم أجد هذا البيت


    (ومالكُ والثوريٌّ ثم أخوهم "=" أبو عّمْرو الأوزاعي ذاك المسبِّحُ

    ومن بعدهم فالشافعي وأحمد "=" إماماً هدى من يتبع الحقَّ يفصح

    أولــئكَ قومُ قـد عفا الله عنهم "=" وأرضاهم فأجابهم فإنكَ تفرح)

    جاءت هذه الزايدة في شرح مذاهب أهل السنة


    والحمد لله رب العاليمن
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 10:16 pm