أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج Rrrr10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج Rrrr10

أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلاً ومرحباً بكم ...... في منتدى شباب يريم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اللهم النصر والثبات لغزة وفلسطين
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2024, 11:20 pm من طرف الشادي

» منصة وصفحة مجانية لكل مدرس ومدرب بشبكة اقراء
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 2:38 pm من طرف sakr75

» صفحتنا على الفيس بوك
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2021, 11:38 pm من طرف الشادي

» 3 صور بدقة عالية لمدينة يريم
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2021, 9:30 pm من طرف الشادي

» تراحموا #دثرني #منتدى_شباب_يريم
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:43 pm من طرف الشادي

» الظفائر الفنان علي مجاهد
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 8:01 pm من طرف الشادي

» يمكنكم زيارة صفحة منتدى شباب يريم على الفيس بوك و التويتر
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:19 am من طرف الشادي

» اغبى خمسه اسئله في العالم بس اتحداكم تجابوها
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 4:04 am من طرف الشادي

» موقع التواصل الإجتماعي عرب جرامز
علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج I_icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2018, 3:54 am من طرف الشادي

اليمن أغلى

اليمن أغــلى من كل غــالي












2 مشترك

    علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج

    شو السبب
    شو السبب


    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 5564
    شكر هذا العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009
    الموقع : السعــــــــــــودية

    علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج Empty علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج

    مُساهمة من طرف شو السبب الإثنين 22 مارس 2010, 5:12 pm

    اصدر علماء اليمن بيانا أعربوا فيه عن اعتراضهم تجاه تحديد سن معين للزواج.
    وقال البيان الذي حمل أكثر من 140 توقيعا من علماء اليمن، إن تحديد الزواج بسن معين هو تحريم لما أحله الله تعالى وهو منكر ولا يجوز شرعا وذلك للأدلة القطعية الثابتة من الكتاب والسنة.
    واكد البيان الذي حصلت "براقش نت" على نسخة منه، على انه يحرم على أي مسلم او أي جهة تنفيذية او تشريعية تبني هذا التقنين او أي تقنين اخر يخالف الشريعة الاسلامية.
    ودعا البيان انباء اليمن حكاما ومحكومين للقيام بواجبهم في حراسة الشريعة ورفض مشروع تقنين الزواج من قبل سن الثامنة عشرة والعمل على عدم اقراره، وذلك من خلال البرقيات ورفع العرائض الى الجهات المعنية ومطالبة اعضاء مجلس النواب بالقيام بواجبهم الشرعي والوفا بما عاهدوا الله عليه بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
    وقال البيان ان علماء الامة اجمعوا على جواز تزويج الصغيرة ولم يخالف في ذلك احد، حيث زوج علي بن ابي طالب رضي الله عنه ابنته ام كلثوم من عمر بن الخطاب وهي جارية لم تبلغ.

    ياتي ذلك في الوقت الذي تضمن فيه جدول اعمال مجلس النواب اليوم بنداً يتعلق بنقاش تقرير لجنة أحكام الشريعة الإسلامية الخاص بتعديل مواد في قانون الأحوال الشخصية من بينها تحديد سن الزواج نشط النائب الإصلاحي محمد الحزمي في توزيع فتوى معنونة ببيان علماء اليمن حول تحديد سن الزواج تؤيد رأيه في تحريم تحديد السن خلافاً لمشروع تقدمت به الحكومة يحدد السن بـ 18 عاماً عدله النواب إلى 17 عاماً قبل أن يطلب بعضهم إعادة المداولة في التدويل حسبما تتيح لهم اللائحة الداخلية للبرلمان
    ali
    الشادي
    الشادي
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1056
    نقاط : 7714
    شكر هذا العضو : 354
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009

    علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج Empty رد: علماء اليمن يصدرون بيانا يحرم تحديد سن معين للزواج

    مُساهمة من طرف الشادي الثلاثاء 23 مارس 2010, 1:29 am

    فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله في تحديد سن الزواج في بعض البلدان


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    فقد نشرت صحيفة الرياض بعددها الصادر برقم: (4974) خبرا بعنوان
    (مشروع قانون الأحوال الشخصية في الإمارات)
    وقد تضمن الخبر أن المشروع مستمد من الشريعة الإسلامية كما ورد فيه

    (فبالنسبة لعقود الزواج يشترط مشروع القانون ألا يقل عمر الفتى عن ثمانية عشر عاما وعمر الفتاة عن ستة عشر عاما ويفرض غرامة على كل من يخالف هذا الشرط لا تقل عن ألف درهم ولا تزيد عن خمسة آلاف ما لم تأخذ المحكمة بغير ذلك إذا رأت مبررا مثل "ستر العرض" كما لا يجوز بالنسبة لمن تجاوز الستين عاما عقد زواج إلا بإذن المحكمة خاصة عندما يكون فارق السن بين الطرفين يتجاوز نصف عمر الأكبر منهما).




    ولما كان ذلك يخالف ما شرعه الله جل وعلا
    أحببت التنبيه لبيان الحق، فالسن في الزواج لم يقيد بحد معين لا في الكبر ولا في الصغر، والكتاب والسنة يدلان على ذلك؛ لأن فيهما الحث على الزواج والترغيب فيه من دون تقييد بسن معينة


    قال الله تعالى:
    {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاتِي لا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ} الآية

    فأجاز نكاح اليتيمة، وهي التي لم تبلغ سن البلوغ
    وأعلاه خمسة عشر عاما على الأرجح
    وقد تبلغ بأقل من ذلك بغير السن
    وقال صلى الله عليه وسلم:
    ((تستأذن اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها)) (1)
    وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها ولها ست أو سبع سنين
    ودخل بها وهي ابنة تسع
    وفعله تشريع لهذه الأمة
    كما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتزوجون في الصغر وفي الكبر دون تحديد سن معينة، فليس لأحد أن يشرع غير ما شرعه الله ورسوله ولا أن يغير ما شرعه الله ورسوله؛ لأن فيه الكفاية، ومن رأى خلاف ذلك فقد ظلم نفسه وشرع للناس ما لم يأذن به الله، وقد قال عز وجل ذاما لهذا الصنف من الناس:
    {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[1] الآية
    وقال صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه.
    وفي رواية مسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) وعلقه البخاري في الصحيح جازما به.
    وإنني أذكر القائمين على هذا الأمر بقول الله تعالى:
    {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[2]



    فما يصيب الأمة أو الأفراد من فتن أو صد عن سبيل الله أو أوبئة أو حروب أو غير ذلك من أنواع البلاء فأسبابه
    ما كسبه العباد من أنواع المخالفات لشرع الله


    كما قال تعالى:
    {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}[3]

    وقد بين الله جل وعلا ما حصل لبعض الأمم السابقة من العذاب والهلاك بسبب مخالفتهم لأمره ليتبينه العاقل ويأخذ من ذلك عظة وعبرة.

    ولا يكفي دعوى الأخذ من الشريعة الإسلامية إذا وجد ما يخالفها، فقد عاب الله جل وعلا ذلك على اليهود حيث قال سبحانه: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}[4]
    كما أذكر العلماء بتقوى الله جل وعلا ولأداء ما وجب عليهم من النصح لولاة الأمر ببيان الحق والدعوة لاتباعه والتحذير من مخالفته، قال الله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}[5]

    وفقنا الله جميعا لقول الحق وقبوله والعمل به وجمع شمل المسلمين على الهدى وتحكيم شرعه المطهر في كل شيء إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    [1] سورة الشورى الآية 21.
    [2] سورة النور الآية 63.
    [3] سورة الشورى الآية 30.
    [4] سورة البقرة الآية 85.
    [5] سورة لقمان الآية 33.

    (1)الحديث :
    تستأمر اليتيمة في نفسها ، فإن سكتت فهو أذنها ، وإن أبت فلا جواز عليها
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3270
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    الرابط

    http://islamancient.com/fatawa,item,...a71a5e0c6c7d4d

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:42 pm